الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.الصرف: {هزوا} مخفّف من هزؤا وهو مصدر سماعيّ لفعل هزأ يهزأ باب فتح وهزئ يهزأ باب فرح.. وقد استعمل في الآية بمعنى المهزوء {الجاهلين} جمع الجاهل، اسم فاعل من جهل يجهل باب فرح، وزنه فاعل. .[سورة البقرة: آية 68]: .الإعراب: جملة: {قالوا} لا محلّ استئناف بياني. وجملة: {ادع} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {يبيّن} لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء. وجملة: {ما هي} في محلّ نصب مفعول به لفعل يبيّن. وجملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {إنّه يقول} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {يقول} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {إنها بقرة} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {افعلوا} في محل جزم جواب شرط مقدّر أي إن عرفتم ذلك فافعلوا. وجملة: {تؤمرون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}. .الصرف: {بكر} صفة مشبّهة من بكر يبكر باب فرح وزنه فعل بكسر فسكون، وهو مستعمل للمذكّر والمؤنّث، جمعه أبكار. {عوان} في المصباح العوان النصف في السنّ من النساء والبهائم، والجمع عون بضمّ العين وسكون الواو، والأصل بضمّ الواو لكن سكّن تخفيفا. هو صفة مشبّهة، ووزن عوان فعال بفتح الفاء. .[سورة البقرة: آية 69]: .الإعراب: {صفراء} نعت ل {بقرة} مرفوع مثله {فاقع} نعت ثان ل {بقرة} مرفوع مثله، لون فاعل لاسم الفاعل فاقع مرفوع ها ضمير مضاف إليه {تسرّ} مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هي {الناظرين} مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء. وجملة: {تسرّ الناظرين} في محلّ رفع نعت ل {بقرة}. .الصرف: {صفراء} صفة مشبّهة مؤنّث أصفر، والهمزة زائدة للتأنيث، وزنه فعلاء. {فاقع} اسم فاعل من فقع يفقع بابي نصر وفتح، وزنه فاعل. {الناظرين} جمع الناظر وهو اسم فاعل من نظر ينظر باب نصر، وزنه فاعل. .[سورة البقرة: آية 70]: .الإعراب: جملة: {إن البقر تشابه} لا محلّ لها تعليليّة أو استئناف بيانيّ. وجملة: {تشابه علينا} في محلّ رفع خبر {إنّ}. وجملة: {إنّا} {لمهتدون} لا محلّ لها معطوفة على التعليلية أو استئنافيّة. وجملة: {إن شاء اللّه} لا محلّ لها اعتراضيّة.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: فهدايتنا حاصلة. .[سورة البقرة: آية 71]: .الإعراب: {لا} نافية {ذلول} نعت ل {بقرة} مرفوع مثله، {تثير} فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي {الأرض} مفعول به منصوب الواو عاطفة {لا} نافية {تسقي} فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي {الحرث} مفعول به منصوب {مسلّمة} نعت ل {بقرة} مرفوع مثله {لا} نافية للجنس {شية} اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب في حرف جرّ وها ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر لا. {قالوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل {الآن} ظرف زمان مبنيّ على الفتح في محلّ نصب متعلّق ب {جئت} وهو فعل وفاعل {بالحقّ} جارّ ومجرور متعلّق ب {جئت} والباء للتعدية. الفاء عاطفة ذبحوا مثل قالوا وها مفعول به الواو حاليّة {ما} نافية {كادوا} فعل ماض ناقص مبنيّ على الضمّ.. والواو اسم كاد {يفعلون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل. جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {إنّه يقول} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {يقول} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {إنّها بقرة} في محلّ نصب مقول القول لفعل يقول. وجملة: {تثير الأرض} في محلّ رفع نعت ل {بقرة} داخلة في حكم النفي قبلها أي لا ذلول ولا تثير الأرض. وجملة: {لا تسقي الحرث} في محلّ رفع معطوفة على جملة تثير الأرض. وجملة: {لا شية فيها} في محلّ رفع نعت ل {بقرة}. وجملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {جئت بالحقّ} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {ذبحوها} لا محلّ لها معطوفة على جملة مستأنفة مقدّرة أي بحثوا عنها. فوجدوها فذبحوها. وجملة: {ما كادوا يفعلون} في محلّ نصب حال.. أي: ذبحوها في حال نصب انتفاء مقاربتهم لفعل الذبح، وكان زمن الانتفاء سابقا لزمن الذبح. وجملة: {يفعلون} في محلّ نصب خبر كادوا. .الصرف: {الحرث} اسم جامد للأرض أو المزروع، وزنه فعل بفتح فسكون، وفعله من باب نصر. واللفظ مصدر سماعيّ للفعل أيضا. {مسلّمة} مؤنّث مسلّم، اسم مفعول من سلّم الرباعيّ بمعنى سليم، وزنه على وزن مضارعه المبنيّ للمجهول، بحذف حرف المضارعة وإبداله ميما مضمومة. {شية} هو في الأصل مصدر فعل وشيء من باب وعد إذا خلط لونا بلون آخر. والمراد هنا اللون نفسه. وفي الكلمة إعلال بالحذف، حذفت فاؤه كما جرى ذلك في عدة وزنه علة. {الآن} الألف واللام فيه زائدة لازمة، وهو ظرف للزمان ملازم للبناء. {جئت} فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء، حذفت عينه لمجيئها ساكنة بعد لامه المبنيّة على السكون، فحذفت العين لالتقاء الساكنين وزنه فلت بكسر الفاء لدلالة نوع حرف العلّة المحذوف وهو الياء. كاد فيه إعلال بالقلب، أصله كود بكسر الواو، جاءت الواو متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا فأصبح كاد. ألفه منقلبة عن واو لأن مصدره كود زنة فعل بفتح فسكون، وإنّما يكسر فاؤه مع إسناده لضمير الرفع بسبب حركة عينه المكسورة فهو من باب فرح. .البلاغة: 2- قوله تعالى: {وَما كادُوا} صورة مجسدة لطبائع اليهود ولجوئهم إلى اللجاج والمكابرة، فقد فعلوا الذبح بعد لجاج طويل. .[سورة البقرة: آية 72]: .الإعراب: {قتلتم} فعل وفاعل {نفسا} مفعول به منصوب الفاء عاطفة ادّارأتم فعل ماض مبنيّ على السكون والتاء. فاعل والميم لجمع الذكور في حرف جرّ وها ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {ادّارأتم} الواو اعتراضيّة {اللّه} مبتدأ مرفوع {مخرج} خبر مرفوع {ما} اسم موصول في محلّ نصب مفعول به لاسم الفاعل مخرج، والعائد محذوف {كنتم} فعل ماض ناقص.. و(تم) اسم كان {تكتمون} فعل مضارع مرفوع.. والواو فاعل. جملة: {قتلتم} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {ادّارأتم} في محلّ جرّ معطوفة على جملة قتلتم. وجملة: {اللّه مخرج} لا محلّ لها اعتراضيّة بين المعطوف والمعطوف عليه. وجملة: {كنتم تكتمون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}. وجملة: {تكتمون} في محلّ نصب خبر {كنتم}. .الصرف: {مخرج} اسم فاعل من أخرج الرباعيّ، فهو على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل آخره. .البلاغة: أي: ألقى كل منكم تهمة القتل على الآخر، والقتل لم يصدر عن الجميع وإنما صدر عن واحد منهم فعبّر بالعام وأراد الخاص. فعلاقة المجاز العموم. .[سورة البقرة: آية 73]: .الإعراب: جملة: {قلنا} في محلّ جرّ معطوفة على جملة ادّارأتم في الآية السابقة. وجملة: {اضربوه} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {يحيي} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يريكم} لا محلّ لها معطوفة على جملة يحيي. وجملة: {لعلّكم تعقلون} لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: {تعقلون} في محلّ رفع خبر لعلّ. .الصرف: .[سورة البقرة: آية 74]:
|