الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
ولم يذكروا غيره وروى الوجهين عنه الداني وقال إن الإخفاء أقيس والإسكان آثر وقرأ ورش بفتح العين وتشديد الدال وأصلها على هذا تعتدوا نقلت حركة تاء الافتعال إلى العين لأجل الإدغام وقلبت دالا وأدغمت والباقون بإسكان العين وتخفيف الدال من عدا يعدو كغزا يغزو والأصل تعدو وحذفت ضمة الواو الأولى التي هي لام الكلمة ثم حذفت هي للالتقاء الساكنين فوزنه تفعوا ولا خلاف في تخفيف موضع الأعراف وتقدم همز الأنبياء لنافع وأدغم لام بل طبع هشام وحمزة بخلف عنهما والكسائي وصوب في النشر الإدغام عن هشام وخص الشاطبي الخلاف بخلاد والمشهور عن حمزة الإظهار من روايتيه وغلظ الأزرق لام صلبوه وتقدم ضم الميم وحدها أو مع الهاء من وأخذهم الربوا وأماله أعني الربوا حمزة والكسائي وخلف وفتحه الباقون ومنهم الأزرق وجها واحدا على المختار له وكذا كلاهما كما في النشر واتفق الجمهور على قراءة والمقيمين بالياء منصوبا على القطع المفيد للمدح كما في قطع النعوت إشعارا بفضل الصلاة أو مجرورا عطفا على ضمير منهم أو على الكاف في إليك وقيل غير ذلك وقد روي بالواو في قراءة جماعة منهم أبو عمرو في رواية يونس وهارون عنه.واختلف في {سنؤتيهم} الآية 162 فحمزة وخلف بالياء وافقهما المطوعي والباقون بالنون وضم الهاء يعقوب وتقدم همز النبيين لنافع وكذا إبراهام لابن عامر بخلف عن ابن ذكوان وأمال عيسى كموسى حمزة والكسائي وخلف وقلله الأزرق وأبو عمرو بخلفهما.واختلف في {زبورا} الآية 163 هنا والإسراء الآية 55 والزبور بالأنبياء الآية 150 فحمزة وخلف بضم الزاي جمع زبر نحو فلس وفلوس والباقون بفتحها على الإفراد كالحلوب اسم مفعول وأبدل همز لئلا ياء الأزرق فقط وتقدم إمالة الناس وكذا كفى وعن الحسن أنزل إليك بالبناء للمفعول وعنه فسنحشرهم بالنون وأظهر دال قد ضلوا قالون وابن كثير وعاصم وابو جعفر ويعقوب وكذا من قد جاءكم ومعهم ورش وابن ذكوان وتقدم إمالة جاءكم لحمزة وابن ذكوان وهشام بخلف وكذا خلف وقف حمزة بالتسهيل بين بين مع المد والقصر وسبق إمالة ألقاها قريبا وكذا كفى وضم الهاء من فيوفيهم يعقوب وكذا يهديهم ونحوه ووقف على ان امرؤا حمزة وهشام بخلفه بتخفيف الهمزة بحركة ما قبلها فتبدل واوا ساكنة وبحركة نفسها فتبدل واوا مضمومة فإذا سكنت للوقف اتحد مع الوجه الأول ويتحد معهما وجه اتباع الرسم وإن وقف بالإشارة جاز الروم والإشمام فهذه ثلاثة أوجه والرابع تسهيلها بين بين على تقدير روم حركة الهمزة وكذا تفتؤ وأتوكؤ كما في النشر وسبق ذكر شيء مدا وتوسطا للأزرق توسطا لحمزة.بخلفه وصلا فإن وقف فبالنقل والإدغام مع الإسكان والروم ومثله هشام بخلفه.المرسوم في الإمام الخاصما {طاب لكم} بياء موضع الألف وباقي المدني والعراقي كلها بالألف نافع حذف ألف ثلث وربع وذرية ضعفا وكتب الله عليكم والذين عقدت أيمانكم وخرج عنه أجنحة مثنى وثلاث ورباع بفاطر على نقل نافع وإلا فهما محذوفان من قاعدة كل ذي عدد وكذا خرج عاقدتم بالمائدة في نقل نافع واتفق على رسم واو وألف بعد راء إن أمرؤا هلك روى نافع حذف ألف لمستم النساء هنا وبالمائدة فلقاتلوكم ومرغما ونقل بعضهم عن مصاحف الكوفة أن الجار ذي القربى بالألف وأنكره الداني لكن تعقبه الجعبري وفي الشامي إلا قليلا بالألف وبلا ألف في الخمسة.المقطوع والموصول اتفق على قطع (أم من) أم من يكون هنا الآية 109 وفي التوبة الآية 239 والصافات الآية 267 وفصلت الآية 380 وعلى قطع من في قوله تعالى: {فمن ما ملكت أيمانكم} هنا و{من ما ملكت} بالروم واختلف في المنافقين واختلف في قطع لام كل في كل ما وردوا هنا والأعراف والملك والمؤمنين واتفقوا على قطع موضع إبراهيم واختلفوا في أينما تكونوا يدرككم الموت والأكثر على القطع واتفقوا على قطع لام الجر من فمال هؤلاء والكهف والفرقان وسأل. اهـ.
.قال عبد الفتاح القاضي: سورة النساء:{تساءلون} قرأ الكوفيون بتخفيف السين، والباقون بتشديدها، ولا يخفى وقف حمزة.{والأرحام} قرأ حمزة بخفض الميم، والباقون بنصبها.{وإن خفتم} فيه الإخفاء لأبى جعفر وكذلك فإن خفتم.{فواحدة أو ما} قرأ أبو جعفر برفع التاء، والباقون بنصبها.{صدقاتهن} وقف عليه يعقوب بهاء السكت بلا خلف عنه.{فكلوه} وصل الهاء المكي.{هنيئا مريئا} وقف حمزة عليهما بإبدال الهمزة ياء مع إدغام الياء قبلها فيها فيصير النطق بياء واحدة مشددة، وليس له غير هذا الوجه لأن الياء زائدة.{السفهاء أموالكم} قرأ قالون والبزي والبصري بإسقاط الهمزة الأولى وتحقيق الثانية مع القصر والمد، والقصر أرجح نظرا لذهاب أثر الهمز بالكلية، بخلاف ما إذا بقي أثره فإن المد حينئذ يكون أرجح، وقرأ ورش وقنبل ورويس وأبو جعفر بتسهيل الهمزة الثانية بين بين مع تحقيق الأولى. ولورش وقنبل أيضا إبدالها ألفا مع الإشباع للساكنين والباقون بتحقيقهما معا.{قياما} قرأ نافع وابن عامر بغير ألف بعد الياء، والباقون بإثبات الألف بعدها.{إليهم} كله جلي كذلك {إسرافا} وأيضا {فقيرا}، و{من خلفهم}، و{ضعافا خافوا}.{وسيصلون} قرأ الشامي وشعبة بضم الياء، والباقون بفتحها وغلظ ورش لامه.{وإن كانت واحدة} قرأ المدنيان برفع التاء، والباقون بنصبها.{فلأمه} قرأ الأخوان بكسر الهمزة، والباقون بضمها، ولحمزة فيه وقفا التسهيل والتحقيق.{يوصي بها أو دين آباؤكم} قرأ المكي والشامي وشعبة بفتح الصاد وألف بعدها، والباقون بكسرها وياء بعدها.{آباؤكم} فيه لورش ثلاثة البدل، وفيه لحمزة التسهيل مع المد والقصر، وأما وأبناؤكم ففيه تحقيق الأولى وتسهيلها، وعلى كل الوجهان في الثانية فتصير أربعة أوجه.{حكيما} آخر الربع.الممال:{اليتامى} الخمسة و{مثنى} و{أدنى} و{كفى} بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه ولا تقليل للبصري في مثنى لأنه مفعل، {طاب} و{خافوا} لحمزة القربى بالإمالة للأصحاب وبالتقليل للبصري وورش بخلف عنه، {ضعافا} بالإمالة لحمزة بخلف عن خلاد.المدغم الكبير:{خلقكم}، {فكلوه هنيئا}، {بالمعروف فإذا}.{يوصى بها أو دين غير مضار} قرأ المكي والشامي وعاصم بفتح الصاد وألف بعدها والباقون بكسرها وياء بعدها.{ندخله جنات}، {وندخله نارا} قرأ نافع وأبو جعفر وابن عامر، بالنون فيهما، والباقون بالياء كذلك، ولا يخفى إخفاء أبي جعفر في {نارا خالدا}.{عليهن} ضم يعقوب الهاء ووقف بهاء السكت.{في البيوت} ظاهر وكذا {يتوفاهن} و{لهن} ليعقوب عند الوقف.{واللذان} قرأ المكي بتشديد النون فهو عنده من باب الساكن اللازم المدغم فيمد مشبعا لالتقاء الساكنين. والباقون بالتخفيف مع القصر.{فآذوهما} لا يخفى ما فيه لورش وحمزة.{وأصلحا} غلظ ورش لامه.{السوء} فيه لحمزة وقفا وجهان: النقل والإدغام، لأصالة الواو، ولا روم فيه ولا إشمام، لنصب الهمزة.{عليهم} جلي، وكذا {السيئات}.{الآن} فيه النقل لورش وابن وردان مع ثلاثة البدل لورش كما لا يخفى، وقد سبق أن من يبدأ بهمزة الوصل يكون له ثلاثة البدل، ومن يبدأ باللام يتعين عليه قصر البدل. ولحمزة في الوقف عليه السكت والنقل، وهو واضح.{كرها} قرأ الأخوان وخلف بضم الكاف، والباقون بفتحها.{مبينة} قرأ المكي وشعبة بفتح الياء المشددة، والباقون بكسرها، {وإن أردتم استبدال زوج إلى شيئا} فيها لورش ستة أوجه:الأول قصر البدل وعليه فتح ذات الياء إحداهن، مع التوسط في شيئا.الثاني: توسط البدل مع تقليل اليائى ومع توسط اللين.الثالث: مد البدل مع فتح اليائى ومع توسط اللين.الرابع: مثله ولكن مع مد اللين.الخامس: مد البدل مع التقليل في اليائى والتوسط في اللين.والسادس: مثله ولكن مع مد اللين.{ميثاقا غليظا} فيه الإخفاء لأبى جعفر.{النساء إلا} قرأ قالون والبزي بتسهيل الأولى مع المد والقصر والمد مقدم لبقاء أثر الهمز كما سبق؛ والبصري بإسقاط الأولى مع القصر والمد، والقصر مقدم لذهاب أثر الهمز وقرأ ورش وقنبل وأبو جعفر ورويس بتسهيل الثانية بين بين. ولورش وقنبل إبدالها ألفا مع المد المشبع للساكنين. والباقون بتحقيقهما.{بهن} جلي، وكذا {من أصلابكم}.{رحيما} آخر الربع.الممال:{يتوفاهن} و{فعسى} و{أفضى} بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه.{إحداهن} بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عن الثاني.{مبينة} بالإمالة للكسائي وقفا قولا واحدا.و{الرضاعة} له ولكن بالخلاف والفتح أرجح.المدغم الصغير:{قد سلف} معا للبصري وهشام والأخوين وخلف.الكبير:{بالمعروف فإن}، ولا إدغام في و{لا يحل لكم} للتشديد.{والمحصنات} أجمعوا على فتح صاده.{من النساء إلا} تقدم مثله قريبا.{وأحل لكم} قرأ حفص والأخوان وخلف وأبو جعفر بضم الهمزة وكسر الحاء، والباقون بفتحهما.{محصنين} أجمعوا على كسر صاده.{غير} رقق راءه ورش.{المحصنات معا ومحصنات} قرأ الكسائي بكسر الصاد فيها والباقون بالفتح.{أحصن} قرأ شعبة والأخوان وخلف بفتح الهمزة والصاد، والباقون بضم الهمزة وكسر الصاد.{فعليهن} ضم يعقوب الهاء ووقف بخاء السكت.{لمن خشي} أخفى أبو جعفر النون في الخاء مع الغنة، والباقون بالإظهار.{تصبروا خير} رقق ورش الراء فيهما.{تجارة} قرأ الكوفيون بنصب الراء، والباقون برفعها.{ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما} أدغم خلف بلا غنة، وأدغم الباقون مع الغنة.{نصليه} وصل المكي هاءه.{يسيرا} رقق ورش راءه وكذلك {كبائر}.{سيئاتكم} فيه لورش البدل بأوجهه الثلاثة، ولحمزة الوقف بالياء الخالصة.{مدخلا} قرأ المدنيان بفتح الميم، والباقون بضمها.{واسألوا} قرأ المكي والكسائي وخلف عن نفسه بنقل حركة الهمزة إلى السين مع حذف الهمزة فيصير النطق بسين مفتوحة وبعدها اللام المضمومة وكذلك حمزة وقفا، والباقون بإسكان السين، بعدها همزة مفتوحة وبعد الهمزة اللام المضمومة.
|