الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة البقرة: آية 280]: {وَإِنْ} الواو استئنافية إن شرطية جازمة {كانَ ذُو عُسْرَةٍ} فعل ماض تام وذو فاعله مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة وعسرة مضاف إليه {فَنَظِرَةٌ} الفاء رابطة لجواب الشرط نظرة خبر لمبتدأ محذوف تقديره: فالأمر نظرة. {إِلى مَيْسَرَةٍ} متعلقان بنظرة والجملة جواب الشرط {وَإِنْ} حرف مصدري ونصب {تَصَدَّقُوا} فعل مضارع منصوب بحذف النون ويؤول مع أن بمصدر في محل رفع مبتدأ تقديره: وتصدقكم خير لكم {لَكُمْ} متعلقان بالخبر {خَيْرٌ} {إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} ينظر في إعرابها الآية 277 السابقة. .[سورة البقرة: آية 281]: {وَاتَّقُوا يَوْمًا} الواو عاطفة واتقوا فعل أمر والواو فاعل ويوما مفعول به والجملة معطوفة {تُرْجَعُونَ فِيهِ} فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل وفيه متعلقان بترجعون وكذلك الجار والمجرور {إِلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بإلى وهما متعلقان بترجعون. {ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ} فعل مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل، وهو المفعول الأول، ونفس مضاف إليه {ما كَسَبَتْ} ما اسم موصول مفعول به ثان وجملة: {كسبت} صلة الموصول لا محل لها {وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ} جملة لا يظلمون خبر المبتدأ هم وجملة {وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ} في محل نصب حال. .[سورة البقرة: آية 282]: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} ينظر في إعرابها الآية (253) {إِذا} ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه منصوب بجوابه {تَدايَنْتُمْ} فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة {بِدَيْنٍ} متعلقان بتداينتم {إِلى أَجَلٍ} متعلقان بمحذوف صفة لدين {مُسَمًّى} صفة {فَاكْتُبُوهُ} الفاء رابطة اكتبوه فعل أمر وفاعل ومفعول به، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {وَلْيَكْتُبْ} الواو عاطفة يكتب مضارع مجزوم {بَيْنَكُمْ} ظرف متعلق بيكتب {كاتِبٌ} فاعل {بِالْعَدْلِ} متعلقان بكاتب وقيل متعلقان بالفعل والجملة معطوفة {وَلا يَأْبَ} الواو عاطفة يأب فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف حرف العلة {كاتِبٌ} فاعل {أَنْ يَكْتُبَ} المصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به {كَما عَلَّمَهُ} الكاف حرف جر ما مصدرية علمه فعل ماض ومفعول به والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف مفعول مطلق والتقدير: أن يكتب كتابة مكتوبة مثل تعليم اللّه له {اللَّهُ} فاعل مرفوع {فَلْيَكْتُبْ} الفاء عاطفة يكتب فعل مضارع مجزوم والجملة معطوفة على ليكتب قبلها {وَلْيُمْلِلِ} كذلك الجملة معطوفة {الَّذِي} فاعل {عَلَيْهِ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {الْحَقُّ} مبتدأ والجملة صلة الموصول {وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ} يتق مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وفاعله ضمير مستتر {اللَّهُ} لفظ الجلالة مفعول به {رَبَّهُ} بدل من اللّه والجملة معطوفة {وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا} فعل مضارع مجزوم بلا الناهية ومنه متعلقان بمحذوف حال من شيئا أو بالفعل قبلهما، شيئا مفعول به {فَإِنْ كانَ} الفاء استئنافية إن شرطية كان فعل ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط {الَّذِي} اسم موصول اسم كان {عَلَيْهِ} متعلقان بخبر المبتدأ {الْحَقُّ} {سَفِيهًا} خبر كان {أَوْ ضَعِيفًا} عطف والجملة الاسمية صلة الموصول. {أَوْ لا يَسْتَطِيعُ} الجملة معطوفة على سفيها {أَنْ يُمِلَّ} المصدر المؤول في محل نصب مفعول به {هُوَ} ضمير منفصل توكيد للفاعل المستتر في الفعل يمل {فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ} الفاء رابطة، يملل مضارع مجزوم تعلق به الجار والمجرور، وليه فاعله، والجملة في محل جزم جواب الشرط {وَاسْتَشْهِدُوا} فعل أمر وفاعل والجملة معطوفة {شَهِيدَيْنِ} مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى {مِنْ رِجالِكُمْ} متعلقان باستشهدوا أو بشهيدين {فَإِنْ لَمْ يَكُونا رَجُلَيْنِ} الفاء استئنافية إن شرطية لم جازمة يكونا مضارع ناقص مجزوم بحذف النون والألف اسمها وهو فعل الشرط {رَجُلَيْنِ} خبرها منصوب بالياء لأنه مثنى {فَرَجُلٌ} الفاء رابطة واقعة في جواب الشرط {رجل} مبتدأ أي رجل شاهد {وَامْرَأَتانِ} عطف. {مِمَّنْ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لرجل {تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَداءِ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل المضارع والجملة صلة الموصول {أَنْ تَضِلَّ} المصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب على أنه مفعول لأجله أي غاية تذكير أحداهما الأخرى. {إِحْداهُما} فاعل {فَتُذَكِّرَ إِحْداهُمَا الْأُخْرى} الفاء عاطفة ومضارع وفاعله إحداهما ومفعوله الأخرى والجملة معطوفة {وَلا يَأْبَ الشُّهَداءُ} لا ناهية، يأب فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة {الشُّهَداءِ} فاعل والجملة معطوفة {إِذا ما دُعُوا} إذا ظرفية شرطية ما زائدة دعوا فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة، وجواب إذا محذوف دل عليه ما قبله. {وَلا تَسْئَمُوا} الواو عاطفة. تسأموا مضارع مجزوم بلا والواو فاعل {أَنْ تَكْتُبُوهُ} المصدر المؤول في محل جر بحرف جر محذوف والتقدير: ولا تسأموا من كتابته، وقيل مفعول به {صَغِيرًا} حال {أَوْ كَبِيرًا} عطف على صغير {إِلى أَجَلِهِ} متعلقان بمحذوف حال أي: ثابتا إلى أجله {ذلِكُمْ} اسم إشارة مبتدأ {أَقْسَطُ} خبر {عِنْدَ} ظرف متعلق بأقسط {اللَّهُ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَأَقْوَمُ} عطف على أقسط {لِلشَّهادَةِ} متعلقان بأقوم. وجملة {ذلِكُمْ أَقْسَطُ} استئنافية لا محل لها {وَأَدْنى} عطف على وأقوم {أَلَّا تَرْتابُوا} أن المصدرية والفعل في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر التقدير: أدنى في عدم الريبة {أَلَّا} أداة استثناء {أَنْ تَكُونَ} تكون فعل مضارع ناقص منصوب بأن واسمها محذوف تقديره: إلا أن تكون التجارة تجارة... والمصدر المؤول في محل نصب على الاستثناء. ويجوز إعراب تكون تامة {تِجارَةً} اسم تكون {حاضِرَةً} صفة لتجارة {تُدِيرُونَها بَيْنَكُمْ} مضارع وفاعل وظرف متعلق بالفعل والجملة صفة ثانية {فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ} الفاء عاطفة، ليس فعل ماض ناقص، عليكم متعلقان بمحذوف خبر مقدم {جُناحٌ} اسمها {أَلَّا تَكْتُبُوها} المصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لجناح {وَأَشْهِدُوا} فعل أمر وفاعل والجملة معطوفة {إِذا} ظرف يتضمن معنى الشرط {تَبايَعْتُمْ} فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة لأنها وليت الظرف إذا {وَلا يُضَارَّ} الواو عاطفة لا ناهية جازمة يضار فعل مضارع مجزوم وحرك بالفتح للتخفيف وهو مبني للمجهول. {كاتِبٌ} نائب فاعل {وَلا شَهِيدٌ} عطف. {وَإِنْ تَفْعَلُوا} الواو عاطفة إن شرطية جازمة تفعلوا مضارع مجزوم والواو فاعل وهو فعل الشرط {فَإِنَّهُ} الفاء رابطة لجواب الشرط {إنه فُسُوقٌ} إن واسمها وخبرها {بِكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة لفسوق. والجملة في محل جزم جواب الشرط. {وَاتَّقُوا اللَّهَ} فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة. {وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ} الواو استئنافية وفعل مضارع ومفعول به ولفظ الجلالة فاعل {وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} اللّه لفظ الجلالة مبتدأ {عَلِيمٌ} خبره تعلق به الجار والمجرور {شَيْءٍ} مضاف إليه. .[سورة البقرة: آية 283]: {وَإِنْ} الواو استئنافية إن شرطية جازمة {كُنْتُمْ} فعل ماض ناقص والتاء اسمها وهو فعل الشرط {عَلى سَفَرٍ} متعلقان بمحذوف خبر {وَلَمْ تَجِدُوا} الواو حالية لم حرف نفي وجزم وقلب تجدوا مضارع مجزوم والواو فاعل {كاتِبًا} مفعول به {فَرِهانٌ} الفاء رابطة لجواب الشرط رهان خبر لمبتدأ محذوف تقديره: فالضمان رهان أو مبتدأ والخبر محذوف {مَقْبُوضَةٌ} صفة لرهان والجملة في محل جزم جواب الشرط {فَإِنْ} الفاء عاطفة إن شرطية جازمة {أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة. {فَلْيُؤَدِّ} الفاء رابطة يؤد مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة والجملة في محل جزم جواب الشرط {الَّذِي} اسم موصول فاعل {اؤْتُمِنَ} فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل هو. {أَمانَتَهُ} مفعول به والجملة صلة الموصول {وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ} تقدم إعرابها {وَلا تَكْتُمُوا} الشهادة الجملة معطوفة. {وَمَنْ يَكْتُمْها} الواو استئنافية من اسم شرط مبتدأ يكتمها فعل مضارع مجزوم فعل الشرط {فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ} الفاء رابطة إن واسمها وخبرها وقلبه فاعل لاسم الفاعل آثم. وفعل الشرط وجوابه خبر من {وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ} اللّه لفظ الجلالة مبتدأ وعليم خبر والجملة الاسمية مستأنفة. بما متعلقان بعليم وجملة: {تعملون} صلة الموصول. .[سورة البقرة: آية 284]: {لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم {ما} اسم موصول مبتدأ {فِي السَّماواتِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول والجملة استئنافية {وَما فِي الْأَرْضِ} عطف على ما في السموات. {وَإِنْ} الواو استئنافية إن شرطية {تُبْدُوا} فعل مضارع مجزوم والواو فاعل وهو فعل الشرط {ما} اسم موصول مفعول به {فِي أَنْفُسِكُمْ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {أَوْ تُخْفُوهُ} عطف على {تُبْدُوا} {يُحاسِبْكُمْ} جواب الشرط مجزوم {بِهِ} متعلقان بيحاسبكم {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل. {فَيَغْفِرُ} الفاء استئنافية. {يغفر} فعل مضارع مرفوع والجملة خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو يغفر. {لِمَنْ} متعلقان بيغفر وجملة {يَشاءُ} صلة الموصول لا محل لها. {وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ} عطف على يغفر لمن يشاء {وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وقدير خبره والجار والمجرور متعلقان بالخبر، وشيء مضاف إليه والجملة مستأنفة. .[سورة البقرة: آية 285]: {آمَنَ الرَّسُولُ} فعل ماض وفاعل {بِما} متعلقان بآمن {أُنْزِلَ} فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل هو {إِلَيْهِ} متعلقان بأنزل {مِنْ رَبِّهِ} متعلقان بأنزل {وَالْمُؤْمِنُونَ} عطف على الرسول والجملة صلة الموصول {كُلٌّ} مبتدأ {آمَنَ} فعل ماض والفاعل مستتر هو {بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ} لفظ الجلالة مجرور بالباء والجار والمجرور متعلقان بآمن وما بعده معطوف عليه والجملة خبر كل. {لا نُفَرِّقُ} لا نافية نفرق فعل مضارع والفاعل نحن {بَيْنَ} ظرف متعلق بنفرق {أَحَدٍ} مضاف إليه {مِنْ رُسُلِهِ} متعلقان بمحذوف صفة من أحد والجملة مقول القول لفعل محذوف وجملة القول المحذوف في محل نصب حال. {وَقالُوا سَمِعْنا وَأَطَعْنا} الواو استئنافية وفعل ماض وفاعل وجملة {سَمِعْنا} مقول القول وأطعنا عطف {غُفْرانَكَ} مفعول مطلق لفعل محذوف {رَبَّنا} منادى مضاف منصوب {وَإِلَيْكَ} الواو عاطفة إليك متعلقان بمحذوف خبر مقدم {الْمَصِيرُ} مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على جملة محذوفة التقدير: منك البداية وإليك المصير. .[سورة البقرة: آية 286]: {لا يُكَلِّفُ} لا نافية يكلف فعل مضارع {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل {نَفْسًا} مفعول به أول {إِلَّا} أداة حصر {وُسْعَها} مفعول به ثان، والجملة مستأنفة {لَها} متعلقان بمحذوف خبر {ما} اسم موصول مبتدأ مؤخر وجملة {كَسَبَتْ} صلة الموصول ومثلها {وَعَلَيْها مَا اكْتَسَبَتْ} والجملة الاسمية استئنافية. {رَبَّنا} منادى مضاف {لا تُؤاخِذْنا} فعل مضارع مجزوم بلا ونا مفعول به والفاعل أنت والجملة ابتدائية {إِنْ نَسِينا} إن شرطية جازمة نسينا فعل ماض ونا فاعل وهو فعل الشرط وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله. {أَوْ أَخْطَأْنا} عطف على نسينا {رَبَّنا} منادى بأداة نداء محذوفة {وَلا} الواو عاطفة ولا ناهية {تَحْمِلْ عَلَيْنا إِصْرًا} مضارع مجزوم ومفعوله والفاعل مستتر والجار والمجرور متعلقان بتحمل {كَما} ما مصدرية والجار والمجرور متعلقان بتحمل {حَمَلْتَهُ} فعل ماض وفاعل ومفعول به وهو مع ما في تأويل مصدر في محل جر بالكاف متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق. {عَلَى الَّذِينَ} متعلقان بحملته {مِنْ قَبْلِنا} متعلقان بمحذوف صلة الموصول. {رَبَّنا وَلا تُحَمِّلْنا ما لا طاقَةَ لَنا بِهِ} تحملنا مضارع مجزوم بلا ونا مفعول به ما اسم موصول مفعول به ثان لا نافية للجنس طاقة اسمها مبني على الفتح لنا وبه كلاهما متعلقان بمحذوف خبر لا. {وَاعْفُ} فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت والجملة معطوفة. {عَنَّا} متعلقان بأعف {وَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمْنا} عطف على ما قبلهما. {أَنْتَ مَوْلانا} أنت ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ {مَوْلانا} خبر مرفوع بالضمة المقدرة، ونا مضاف إليه والجملة استئنافية {فَانْصُرْنا} الفاء عاطفة أو للتعليل انصرنا فعل دعاء ونا مفعول به. {عَلَى الْقَوْمِ} متعلقان بانصرنا {الْكافِرِينَ} صفة. اهـ.
|