الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.الصرف: {كره} مصدر سماعيّ لفعل كره يكره باب فرح، وزنه فعل بضمّ فسكون، وجاء المصدر صفة بمعنى مكروه. {عسى} فيه إعلال بالقلب، قلبت الياء ألفا لتحركها وفتح ما قبلها، وزنه فعل بفتحتين. {خير} قد يكون مصدرا للثلاثيّ خار يخير، وقد يكون اسم تفضيل حذفت منه الهمزة، كما تقدّر {من} التفضيليّة مع مجرورها. {شرّ} قد يكون مصدرا للثلاثيّ، وقد يكون اسم تفضيل حذفت منه الهمزة، كما تقدّر {من} التفضيليّة مع مجرورها. .البلاغة: وفي الآية طباق بين الحب والكره وبين الخير والشر. .الفوائد: 2- يشكل على من يعرب قوله تعالى: {وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ} أو {وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ} جملة حالية لمجيئها بعد الواو ومع أنها سبقت بنكرة وكان حقها أن تعرب صفة، وللتخلص من هذا الإشكال، ورد أن الواو تدخل على الجملة الحالية كما تدخل على الجملة الوصفية وقد أجاز الزمخشري ذلك من قوله تعالى: {وَما أَهْلَكْنا مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا وَلَها كِتابٌ مَعْلُومٌ}. 3- عسى: فعل غير متصرف ومعناه المقاربة على سبيل الترجي وهي على ثلاثة أضرب: الأول أن تكون بمنزلة كان الناقصة فتحتاج إلى اسم وخبر، ولا يكون الخبر إلا فعلا مستقبلا مشفوعا بأن الناصبة، قال تعالى: {عَسى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ} {فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ} لفظ الجلالة اسم عسى و{أَنْ يَأْتِيَ} في تأويل المصدر خبر عسى. وفي ذلك يقول الفرزدق حين هرب من الحجاج لما توعده بالقتل: وقد شذ مجيء خبرها مفردا كقولهم في المثل: «عسى الغريرا بؤسا». الثاني: أن تكون تامة: كما هي في هذه الآية: {عَسى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ}. الثالث: يجوز به الوجهان السابقان: الأول والثاني كقولك: عبد اللّه عسى أن يفلح فيجوز لنا أن نجعلها ناقصة. كما يجوز لنا أن نجعلها تامة. 4- في هذه الآية صورة من صور المقابلة وهي من الطباق المركب نجد ذلك في قوله تعالى: {أَنْ تَكْرَهُوا} {وَهُوَ خَيْرٌ وأَنْ تُحِبُّوا} {وهُوَ شَرٌّ}. .[سورة البقرة: آية 217]: .الإعراب: جملة: {يسألونك عن الشهر الحرام} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {قل} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {قتال فيه كبير} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {صدّ عن سبيل اللّه} في محلّ نصب معطوفة على جملة قتال فيه أو استئنافية لا محلّ لها. وجملة: {الفتنة أكبر} في محلّ نصب معطوفة على جملة قتال فيه كبير أو استئنافيّة لا محلّ لها. الواو استئنافيّة لا نافية {يزالون} مضارع ناقص مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. والواو اسم لا يزالون يقاتلون مضارع مرفوع.. والواو فاعل وكم ضمير متّصل مفعول به حتّى حرف غاية وجرّ بمعنى اللام يردّوا مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل، وكم ضمير مفعول به. والمصدر المؤوّل {أن يردّوكم} في محلّ جرّ ب {حتّى} متعلّق ب {يقاتلوكم}. عن دين جارّ ومجرور متعلّق ب {يردّوكم} وكم ضمير مضاف إليه إن حرف شرط جازم {استطاعوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ في محلّ جزم.. والواو فاعل. وجملة: {لا يزالون يقاتلونكم} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يقاتلونكم} في محلّ نصب خبر لا يزالون. وجملة: {يردّوكم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ المضمر أن. وجملة: استطاعوا لا محلّ لها اعتراضيّة.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله وهو قوله: لا يزالون وما في حيّزه. الواو استئنافيّة من اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ يرتدد مضارع مجزوم فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره هو من حرف جر وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من فاعل يرتدد عن دين جارّ ومجرور متعلّق بيرتدد، والهاء ضمير مضاف إليه الفاء عاطفة يمت مضارع مجزوم معطوف على يرتدد، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الواو حاليّة هو ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ كافر خبر مرفوع الفاء رابطة لجواب الشرط أولاء اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب حبط فعل ماض والتاء تاء التأنيث أعمال فاعل مرفوع وهم ضمير متّصل مضاف إليه في الدنيا جارّ ومجرور متعلّق بحبطت وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف الواو عاطفة الآخرة معطوف على الدنيا مجرور مثله الواو عاطفة {أولئك} مثل الأول {أصحاب} خبر مرفوع {النار} مضاف إليه مجرور هم ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ في. حرف جرّ ها ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب {خالدون} وهو خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو. وجملة: {من يرتدد} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يرتدد} في محلّ رفع خبر المبتدأ من وجملة: {يمت} في محلّ رفع معطوفة على جملة يرتدد. وجملة: {هر كافر} في محلّ نصب حال. وجملة: {أولئك حبطت أعمالهم} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: {حبطت أعمالهم} في محلّ رفع خبر المبتدأ {أولئك}. وجملة: {أولئك أصحاب} في محلّ جزم معطوفة على جملة أولئك حبطت. وجملة: {هم فيها خالدون} في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ {أولئك}. .الصرف: {كبير} صفة مشتقّة من كبر يكبر باب فرح وزنه فعيل، وهو صفة مشبّهة. {صد} مصدر سماعيّ لفعل صدّ يصدّ باب نصر وزنه فعل بفتح فسكون. {أكبر} اسم تفضيل وزنه أفعل، والمفضّل عليه و{من} التفضيليّة مقدّران. {يمت} فيه إعلال بالحذف، أصله يموت بتسكين الواو والتاء، فحذفت الواو لالتقاء الساكنين وزنه يفل. {أعمال} جمع عمل وهو مصدر عمل يعمل باب فرح، وزنه فعل بفتحتين انظر الآية 139 من هذه السورة. .الفوائد: .[سورة البقرة: آية 218]: .الإعراب: والواو فاعل {رحمة} مفعول به منصوب {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه الواو استئنافيّة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {غفور} خبر مرفوع {رحيم} خبر ثان مرفوع. جملة: {إنّ الذين آمنوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الأول. وجملة: {هاجروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني. وجملة: {جاهدوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة هاجروا. وجملة: {أولئك يرجون} في محلّ رفع خبر {إنّ}. وجملة: {يرجون رحمة اللّه} في محلّ رفع خبر المبتدأ {أولئك}. وجملة: {اللّه غفور} لا محلّ لها استئنافيّة. .الصرف:
|